AbdëĿlahi Nöüři

الشعر الحساني

شباب موريتانيا" رائعة الشاعر "أحمد ولد الوالد

أنت ذاك ال دون إلاه *** و انت ذاك أل فم أحذاه

و أنت ذاك أل هك أراه *** و انتوم ذوك الهك أبعيد

و انتي ذيك الصيد هاه *** و انت زاد أنت ذوك الصيد

ذ المهرجان المنكم جاه *** مشكور أبيه الله إزيد

و أكصر وذنيكم بسم الله *** لاه يخلك توجيه أجديد

الشباب أحن جربناه *** طاقة قابلة للتجديد

أموريتان هي منشاه *** و أرض من أهو وليد

أهي هي زاد ألرباه *** و أكربل من حبل الوريد

خاطيه ما بين وياه *** دم ألا كيح ألا صديد

و اليوماتي تجداه *** إشارك بالجهد الجهيد

فالقرار أيدل باراه *** أيعرف عن عند مقاليد

الأمور أعن دهر أقصاه *** أوف ون مات طريد

وراي مسموع أمزاه *** مشيوف أمبارك تضميد

جراح من ماض خلاه *** فريست تهميش أتشييد

أكبظ فكر بالمال أشراه *** أربح البيعة كان أتمرميد

أنس عن فكر مغشماه *** ما ينباع أبمبلغ زهيد

غير أطر نظام أناداه *** طاه العناية بالتاكيد

أكون جاه أنداه *** أطاه العناية ياب عنيد

ماه لاه ياب معناه *** يبال عن ذاك أتعانيد

لاه يستجاب ألدعواه *** ويج بالعدة و العديد

و الوطن يحميه أحماه *** دين أعليه أدين التشييد

و الوطن يبنيه أبناه *** دين أعليه أدين أتجاهيد

فيه أدين الوطن والله *** أل مستحق التسديد


و أعليكم تعلق الآمال *** فخلاص يالشباب أكبال

و انتوم للشعب المآل *** أللدولة واله ديرو ليد

موريتان دخلت مجال *** يالشباب أجديد ألحديد

يبتط ألا حام مزال *** هاذ مات دهر أتباريد

أمع لمور أهيه الحال *** أمتين أشوي ألمحاسيد

أكثر من لحشيش ألا قال *** ماه الشباب إكد إفيد

موريتان أيخدم فيصال *** رسالت لصلاح أتوحيد

الصف أترسيخ الخصال *** الحميد و التقاليد

أل مفيد وانتشال *** ثقافت موريتان أمنيد

عولمت الثقافة و اشكال *** غزو الحضارات الجديد

أفلمر أن كن رجال *** بداو و الهم اتكابيد

مرتع لمكانيات أكلال *** يغير الهم و اتصنديد

نحن فيهم ضرب المثال *** أفين بعشر اسنين إسيد

أتراه أخلط صعب المنال *** أمحن ليد أعل تجويد

أيعرظ للفي باكحلال *** و احمرار أيعرظ عبيد

أفلفقه ألحك فلا إشكال *** اكار لضاء فالتوحيد

أيعرظ عاكب ذاك أل كال *** زهير أمن الشعر ألبيد

و المعلقات ابلكمال *** و الفيهم من حكم مفيد

و امكمل لامية لفعال *** و الغزوات أفسيرة سيد

الكونين أكوم لبطال *** كيفت خالد ول الوليد

أسلمان أصهيب أبلال *** و الزبيرأسعد أسعيد

أعابد للاه أمن ذال *** و امحجل رقيب أعتيد

فكتاف و امحجل صلصال *** من حمإ يوم الوعيد

و الشباب اليوم أسو زال *** فرظ اعليه ألمجاد إعيد

شباب إعيد أمجاد أبطال *** من نوع الدان أول أسويد

أحمد بكار أفرد أكفال *** هل لستعمار أول الديد

أشباب إعود إمثل حال *** الراص إعيد الن لمجيد

ري ذاك الي إمثل شلال *** معارف من نوعُ فريد

أو شباب إعود انَّ جمال *** ولد الحسن ذاك المفيد

أشباب إعيد الن مقال *** مفقود الحبيب الفقيد

والشباب إعيد الن رجال *** تراث إعود الن ولد سيد

ابراهيم الكان افمجال *** الشعر التراث الحساني عميد

كوم اعل سبيل المثال *** باختصار املي مفيد

والشباب اندوروه اكبال *** إقلدهم بحسن تقليد

يوف من دوام التحفال *** للغيد أمعط مواعيد

للغيد أكثرت الاتصال *** بالغيد أشطن عن لمسيد

فالغيد أغيب فالزوال *** للغيد اتحويل الرصيد

للغيد أدوام اختزال *** الدني كامله فالغيد

إجيك الواحد منهم شال *** ويكول اليوم اصبحت ابعيد

ايامس فغلان ميت ظال *** أصل مانك ميت شهيد

أوف عنك من لانحلال *** واوف من دوام اتعانيد

أمراض المناعَ مزال *** ما يبرَ منها كون اعكيد

وادواه صعيب المنال *** واجبارك لُ مطلب بعيد

ولِّ للشرع ألمتثال *** إعينك للاه المجيد

والتسدار افذاك أنوال *** واكياس الغيد افذاك العيد

هذا ماذَ دهر لجيال *** تترق والهم الوحيد

من ظرك الا هم النضال *** هم النخوة هم اتصنديد

هم المعط من كسب احلال *** ولَوْ بالشقل فارض ابعيد

هذا مات دهر اتكال *** فالدخل اعل عمرو أو لا زيد

ألمر عاد اعليه تحتالْ *** والعقليت لكعاد اتبيد

هذا ماه دهر أخلخال *** مك أولاه دهر ابزاريد

الحاجَ ماه جهر الحال *** والسمنَ من لبن اخنادي

ألاهُ دهر اركوب أرحال *** أو لا دهر التبراع اعل الصيد

واخير الشباب الفعال *** من والكابظ حرفت ليد

يدخل لحريثَ باغوفال *** والَّ يكبظ صنعت لحديد

والَّ باط إدير آزفال *** يمشِ يدخل ميدان الصيد

يكبظ مبادرات أعمال *** تحي مجد امش به إشيد

ابناتُ لجيال ابنضال *** أننتهز ذي الفرصَ لَنْشيد

الشباب ابجاه الجلال *** إحاول يبنِ مجد اجديد

أو عندِ كاف افذاك المنوال *** مكيول اعل ذاك الصعيد

والا هو لسان الحال *** والنعت او لسان التوكيد

وِ ناسب مقامِ مقال *** أو هو هو بيت القصيد

أو هذا هو لاهِ ينكال *** والمنكم ما عرظَ بليدْ

كن عراظَ بعد اكبال *** مزال التلميد التلميد

أو كافِ عل طلعِ تطوال *** أعن صميم الموضوع انحيد

موريتاني كومِ كولِ *** يالشباب ابذل جهدك مفيد

ما كط ابذلتُ بذلولِ *** كط ابذلتُ هل من مزيدْ







طلعة بعنوان "ياأولاد الناس المعلومين " للشاعر الموريتاني "لاراباس"

ياولاد الناس المعلومين
لاتفن لعمار افذا الصور
وكاس الجهل امحالي في الدين
وكاس أتاي اعل المال اغرور
تموا صلوا فالجماعة
واللوح اعطوا منو ساعة
واعطو ساعة فامر الطاعة
وساعة فالتخمام افلقبور
والحشر وقيام الساعة
واعطو ساعة فامر النشور
والبرور امن الهم أطم
معناها عنو كاع أهم 
فالناس اخصص وعمم
ماصالح شي كون البرور
زين الصنعة واطريح الفم 
وتعدال الهم اعل بالشور
وهذا كافي من نعت اليم 
وهذا كافي من نعت الشور



الشعر الشعبي الموريتاني .. الحساني

اعتمد المجتمع الصحراوي على الشعر الحساني في نقل واستقاء الأخبار وتسجيل الحوادث والوقائع حيث لعب الشعر الشعبي الى جانب غيره من القصص والحكايات الشعبية ، دورا كبيرا في تدوين التاريخ وبلورة قيم واهتمامات المجتمع ، فكان الشعر الحساني لسان حال المجتمع ، وشكل بذلك وسيلة الاتصال شبه الأوحد والأكثر تداولا لنقل الآراء والمواقف الأدبية والأفكار والحكم بين الناس وإثراء التواصل بين الأجيال .

وتبوأ الخطاب الشعري والحكايات الشعبية ، مكانة مرموقة في ميدان التثقيف والإعلام والترفيه لدى الناس بالإضافة إلى وظائف الشعر المعهودة مثل الشكر والهجاء والرثاء والوصف والبكاء على الأطلال والحث على الجهاد. 

وهكذا ظل الشعر الشعبي الوسيلة الثقافية الأكثر انتشارا لتنوير المجتمع وتشكيل الراى العام يتناقله الناس ويتغنون به فرادى وجماعات .

وحافظ الشعر الحساني على الثقافة الصحراوية من الاندثار امام المحاولات الاستعمارية التي تعرض لها الشعب ، فكان له الفضل في صيانة اللهجة الحسانية كوعاء لحفظ الثقافة الصحراوية بالإضافة الى دوره في تدوين الملاحم العسكرية والاحداث الهامة في تاريخ المجتمع الصحراوي ، وكان الشعر الحساني حاضرا ابان اندلاع الكفاح المسلح حيث تم توظيفه لتعبئة الجماهير الشعبية ، لمواجهة الاستعمار الاسباني وفضح دسائسه وأساليبه الهدامة ، كما واكب الشعر الحساني مختلف مراحل نضال الشعب الصحراوي وكفاحه من اجل الحرية ، وشكل في نفس الوقت الاطار الأمين للمحافظة على التراث والقيم والاخلاق الصحراوية ، وبالتالي ساهم في عملية التواصل بين الماضي والحاضر .

وعادة ما ينظم الشعر الحساني باللهجة الحسانية المشتقة من اللغة العربية ، ويلاحظ ان جل عباراتها ذات جذور عريقة ، لكن معظم كلماتها لم تعد مستعملة اليوم وبعضها الاخر حور مع طول الزمن لكثرة تدوال الاستعمال .

وينظم الشعر الحساني ضمن قوالب فنية متعارف عليها لها قواعدها الخاصة مثل الشعر الفصيح ، وهذه القوالب هي : " الكاف ، الطلعة ، والكرزة " .

و" الكاف" عبارة عن بيت يتكون من شطرين تربطها قافية واحدة .

اما الطلعة فهي بمثابة القصيدة في الشعر الفصيح ، والطلعة عادة تكمل المعاني المختلفة التي قد يلخصها " الكاف " في البداية او النهاية .

وللشعر الحساني بحوره واوزانه، والاختلاف بين الشعر الحساني والعربي يكمن في كون قياس الشعر الفصيح يتم عبر تعداد التفعيلات في البيت بينما في الشعر الحساني يتم قيامه من خلال عدد المتحركين ، كما ان عدد البحور في الشعر الحساني يقل عن عددها في الشعر الفصيح ، واشهر هذه البحور امريميدة ، بوعمران ، لبتيت ، الصغير ، لبير، المطروح ، المزاك...الاخ وهذه البحور لكل منها خصائصه ومميزاته وللشعر محاسنه وعيوبه، فمن المحاسن نذكر الجناس ، اللزوم والانفلاق والتضمين.

وهناك الكثير من الأسماء اللامعة في نظم وقول الشعر مثل الشيخ محمد المامي ، والشيخ ماء العينين ومحمد المامون ، وبنيوغ ، وابن ادخيل وغير ذلك من الشعراء ، وبجانب الشعر الحساني نجد الكثير من الاشعار العربية الفصيحة وخصوصا الشعر الجاهلي .. هذه الأشعار التي يحفظها الناس عن ظهر قلب ويتغنون بها في السراء والضراء، وتشكل رصيدا هاما في الثقافة الصحراوية .





فكاهة في الشعر الحساني

مقتطفات من الشعر الحساني بعنوان سفر مضحك

حد اسدب من جوك اعل فوك رافد عكرب و أصوك أديوك
عند ديك أمع ديكو مدروك و املبد الديك ابلبد
عندو زلزم و احمد عودان عندو فرن من تنكرده
و اتفاكو شيباني مجنون و احده من اعوينات رمده
اسدب من جوك اعل فوك اوراح اعوينة رمده


انتاج حساني من اهل كيفه










منقول عن منتدى الشعر الحساني
 



شفت اكبيل افلمكيل            اطفيلة يالجليل
تمدغ مسواك اتيل             اجديد اخظر مزال
تسدر فمســـــــييل            تتنيمش فثر اغزال
كيملي ذاك احزيم            من اخلاكي مازال
ذاك امنيزل للريم            كنت أنا لو نزال



كفان من الشعر الحساني

ماش عن طرب فى اركيز **** عجلان وذ اك حالى
واركزن قلب واركيز**** ال فى القلب امحال

عز ألغياد * كبل أمي
ذاك التلواد * اله هي
من شوف زناد عند ميه
مات التكراد ينفع فيه
من شوف زناد عند ميه
مات التكراد ينفع فيه

يوكي بيك اجديه ** مغيلاك اعلي
يل تكبر فــــــــي ** وتعود اجديعه
وتعود احويليه ** وتكتلن بالليعه
يجمل ذ ال ننو بالتاسدبيت الآ جيب والل يجمل موت أسو رانك ميت فاطاليب
و هذا أقويف ثان ازوين
يملان غنم العراد لامرت فاخلاط العزبان و احمارته لا عثرت زاد افذ من لكد ويجران

يا جملي ذاك اللي ننو *** بالتاسدبيت الا جيب
والل يجمل موت أسو *** رانك ميت فاطاليب

ماش عن طرب فى اركيز *** عجلان وذ اك حالى
واركزن قلب واركيز**** ال فى القلب امحالى

أزوين انت من راصك……وأزوين اعليك ابليس
الله ايعجل تعراصـــك……وانعود ان هو لعريس

لبر من فمك لزرك…… والبر من احد ايظر
والبرتنكال ال لبرك…… وانت من سنيك البر

كبرت فــــخلاك عزتك … ولّ بـــــــاك فخلاك
كون المايعرف حزتك … فخلاك كون اخلاك

يلالك يان أوكوك=عيطة مانك متفايل
مزين عندك منت ذوك=الناس المانك كايل

حكـ أصل مان مول بد *** واخبار كاع اكليل
غيرأل يامس هون حد *** جان من غيد النيل
عجلان إدور مجتهد *** كسان ابذ يك الحيل
للتشليل وامنين بعد *** سولن بتبهليل
كمت امن احزيم هاك عاس*** واد خلت ابذ مشكيل
لين اتمنيت انعود كا س*** من كسان اثشليل

ذ الحب اللي انبشن
زاد اعلين لوجاع
اللا كيف اللي شفن
شفن نور وعشن سنوات الضياع

آن فـزهـيـدعن جمع الغيـدْ
فيـدي كـيـدكاسـرتُ فـتْ
ونكـد احديـدلسقـام جديـد
من دهر بعيـدما كط اسكنـت
و إبـــان اللهطـانِ تنـزاه
كاعـد نرعـاهعنـدُ امبتـتْ
نختيـر اليـومطبـلِ وقــومْ
وإجِ ســـدومهـو والـنـتْ
يحي وسلمـانوالخلق اكـران
عـنـد أزوانوالعرس لمنـتْ
حدَّيْـدْ اجيـبهـذا عجيـب
هـي ولحبيـبوالعرس اثبـت
,,,,* ,,,,,,,,,,,, ,,,,*
وِبيـح اغنـاهفـي وغــلاه
وان واللهدنِ نـــوزنْ
ونكول امـرادعنـد العـراد
هـوم وزنـادايـديـه فــنْ
وزوين عليـهرفـدت عينيـه
فـم وذنـيـهوالخـد احسـن
فيهـا ينـكـالذ الراص اكحال
وحمار الشكالمن فوق السـن
وصفار الديـرمافيهـا غيـر
يـا لاّهِ تغيـرلا تتـعـيـنْ
وذاك الْ فيـهفـوق ركابيـه
مـان ساميـهيغيـر الـفـن
يالـرب افتـحوعلي اصلـح
كـان ننـجـحلـلّ تمـكـن
وكتـب فيـنـانصـر مــن
الله علـيـنـاليـن لنسـكـن
ونـجِ منتـاشمنتاش عـلاش
يا ميمي يـاشذَ مـا يمـكـن
كانـاز عليـكشفتـان فيـك
مكتوب عليـكميمـي حسـنْ
,,,,* ,,,,,,,,,,,, ,,,,*
ذاك انّـرجـاهحـلـفَ: والله
الَّ تـنــزاهيحـي وفطـن
و لاّدم راهاكـول عـلـن
مُـلان طــاهشِ مايمـكـنْ

دَيْــدَ يالـمـولـع بـيــهَكـالـو كـاسـت مـحـمـدُّ
وِلَ تــمــت بِـعـهــدِهَعهـد مــان بــع امـجـدُّ
,,,,* ,,,,,,,,,,,, ,,,,*
عـودان تسـاوِ يـالـرؤوفذ الريـم لِّ منهـا مــزدوفْ
مـع لريـام لماهـم نــوفومعـاهـم فــر إلَ قـعـدُ
خاسـر حتـه ذاك ومشيـوفعْــل كـامــل يـــرد
حاصت راص نعامت مشظوفوالـحـوظ الفـيـه ابـكــدُّ
وتنواجيو صفـوف صفـوفوديبـوسـات إلــى هــدُّ
أمّ لـغـلال وذاك الـجـوفالفـيـه ادوعـــل بـــدُّ
اعرف عن ديـد مـاه نـوفمـع هـذا الخـلـق ابـعـد
سـو تكـاو وسـو وقــوفوسـو كـام وســو كـعـد

شفتَ الِ مـا نلْحـظْ
من دونُ رمشْ عـظْ
اسليكَ ابيظْ واكَْـرظْ
راصَ السًلْكَ ابسنيـهْ
لرويصَ السًلكَ اكْبظْ
وابرملُ بيـنَ ايديـهْ
وامركْتَ احْبال الغرْظْ
من سِيمتْ ذاكَ اعليهْ
وابليـسُ فـمً اكـرظْ
فيه احاكـتْ لِ ِفيـهْ
يخزيهَ اسلْيـك ابيـظْ
مشـد اذنـوب بيـهْ

يقول أحدهم:
كــط أكرظلى يالمــولع بيك = فيك اللعين أنَّــــــوب ذيك
وأكرظل دار المــوج أعليك = بالمـــاره دار المــــــلاهى
وأكرظل نوبت فصك أعليك = فيكْ أُعنه مانى ساهى
وأكرظــل فيك أيـــام أمجيك = يقل لريـــــــــام الْدلاهــــى
أمـزال ألايكــرظــــــل فيك = عليــــــــه لعنــــــــة اللـــه

ويقول آخر:
الْســامع عنك يغـــلانَ = فالكـــــالت جمع الوزانَ
عنك ذاتك ماتتكــــــانَ = هي والذات أعل صيفَ
وكتن جيت الحكتك كانَ = الأمر على ما وصيفَ

ويقول آخر أيضا:
ترفد ذلي منها ممكون = شِ امن الدين اعليها مضمون
أصاحبها صكاك أو مجنون = أو من ذوك الفيهم حرنَ
والا كولولُ من هون أو دون = سابك ما صكك وانكرنَ
عن فيها شِ فالكرنَ هون = أو فيها شِ ماهُ فالكرنَ

لي عودة بحول الله لإضافة المزيد.
تقبلوا تحياتي.

ويقول سيدي ولد هدار
عن يزهو العين……….. امشيت ومشيـنَ
وليت غير امنين………. وليـت وليـنَ
تو امنين امشيت …………..امشين يخيـت
وعكبت وليـت …………..وليـن راعيـن
مافـت وسيـت …………….
كون ال وسيـنَ

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More